تعتبر القصيده الزينبيه للشاعر صالح عبدالقدوس من اروع واجمل القصائد فهي مليئه بالحكم والنصائح والزهد ... ومن اجمل ماقرأة من الشعر الفصيح ..
| صَرَمتْ حِبالَكَ بعد وَصلكَ زينبُ | والدَّهرُ فيهِ تَغيَّرٌ وتَقَلُّبُ |
| نَشَرتْ ذوائِبَها التي تَزهو بها | سُوداً ورأسُك كالثُّغامَةِ أشيَبُ |
| واستنفرتْ لمّا رأتْكَ وطالما | كانتْ تحنُّ إلى لقاكَ وتَرغبْ |
| وكذاكَ وصلُ الغانياتِ فإنه | آل ببلقَعَةٍ وبَرْقٌ خُلَّبُ |
| فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُهُ | وازهَدْ فعُمرُكَ مرَّ منهُ الأطيَبُ |
| ذهبَ الشبابُ فما له منْ عودةٍ | وأتَى المشيبُ فأينَ منهُ المَهربُ |
| دَعْ عنكَ ما قد كانَ في زمنِ الصِّبا | واذكُر ذنوبَكَ وابِكها يا مُذنبُ |
| واذكرْ مناقشةَ الحسابِ فإنه | لا بَدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ |
| لم ينسَهُ الملَكانِ حينَ نسيتَهُ | بل أثبتاهُ وأنتَ لاهٍ تلعبُ |
| والرُّوحُ فيكَ وديعةٌ أودعتَها | ستَردُّها بالرغمِ منكَ وتُسلَبُ |
| وغرورُ دنياكَ التي تسعى لها | دارٌ حقيقتُها متاعٌ يذهبُ |
| والليلُ فاعلمْ والنهارُ كلاهما | أنفاسُنا فيها تُعدُّ وتُحسبُ |
| وجميعُ ما خلَّفتَهُ وجمعتَهُ | حقاً يَقيناً بعدَ موتِكَ يُنهبُ |
| تَبَّاً لدارٍ لا يدومُ نعيمُها | ومَشيدُها عمّا قليلٍ يَخربُ |
| فاسمعْ هُديتَ نصيحةً أولاكَها | بَرٌّ نَصوحٌ للأنامِ مُجرِّبُ |
| صَحِبَ الزَّمانَ وأهلَه مُستبصراً | ورأى الأمورَ بما تؤوبُ وتَعقُبُ |
| لا تأمَنِ الدَّهرَ الخَؤُونَ فإنهُ | ما زالَ قِدْماً للرِّجالِ يُؤدِّبُ |
| وعواقِبُ الأيامِ في غَصَّاتِها | مَضَضٌ يُذَلُّ لهُ الأعزُّ الأنْجَبْ |
| فعليكَ تقوى اللهِ فالزمْها تفزْ | إنّ التَّقيَّ هوَ البَهيُّ الأهيَبُ |
| واعملْ بطاعتِهِ تنلْ منهُ الرِّضا | إن المطيعَ لهُ لديهِ مُقرَّبُ |
| واقنعْ ففي بعضِ القناعةِ راحةٌ | واليأسُ ممّا فاتَ فهوَ المَطْلبُ |
| فإذا طَمِعتَ كُسيتَ ثوبَ مذلَّةٍ | فلقدْ كُسيَ ثوبَ المَذلَّةِ أشعبُ |
| وتَوَقَّ منْ غَدْرِ النِّساءِ خيانةً | فجميعُهُنَّ مكايدٌ لكَ تُنصَبُ |
| لا تأمنِ الأنثى حياتَكَ إنها | كالأفعُوانِ يُراغُ منهُ الأنيبُ |
| لا تأمنِ الأُنثى زمانَكَ كُلَّهُ | يوماً ولوْ حَلَفتْ يميناً تكذِبُ |
| تُغري بلينِ حديثِها وكلامِها | وإذا سَطَتْ فهيَ الصَّقيلُ الأشطَبُ |
| وابدأْ عَدوَّكَ بالتحيّةِ ولتَكُنْ | منهُ زمانَكَ خائفاً تترقَّبُ |
| واحذرهُ إن لاقيتَهُ مُتَبَسِّماً | فالليثُ يبدو نابُهُ إذْ يغْضَبُ |
| إنَّ العدوُّ وإنْ تقادَمَ عهدُهُ | فالحقدُ باقٍ في الصُّدورِ مُغيَّبُ |
| وإذا الصَّديقٌ لقيتَهُ مُتملِّقاً | فهوَ العدوُّ وحقُّهُ يُتجنَّبُ |
| لا خيرَ في ودِّ امريءٍ مُتملِّقٍ | حُلوِ اللسانِ وقلبهُ يتلهَّبُ |
| يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ | وإذا توارَى عنكَ فهوَ العقرَبُ |
| يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً | ويَروغُ منكَ كما يروغُ الثّعلبُ |
| وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ | فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصوَبُ |
| واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً | إنَّ القرينَ إلى المُقارنِ يُنسبُ |
| إنَّ الغنيَ من الرجالِ مُكرَّمٌ | وتراهُ يُرجى ما لديهِ ويُرهبُ |
| ويُبَشُّ بالتَّرحيبِ عندَ قدومِهِ | ويُقامُ عندَ سلامهِ ويُقرَّبُ |
| والفقرُ شينٌ للرِّجالِ فإنه | حقاً يهونُ به الشَّريفُ الأنسبُ |
| واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهمْ | بتذلُّلٍ واسمحْ لهمْ إن أذنبوا |
| ودعِ الكَذوبَ فلا يكُنْ لكَ صاحباً | إنَّ الكذوبَ يشينُ حُراً يَصحبُ |
| وزنِ الكلامَ إذا نطقتَ ولا تكنْ | ثرثارةً في كلِّ نادٍ تخطُبُ |
| واحفظْ لسانَكَ واحترزْ من لفظِهِ | فالمرءُ يَسلَمُ باللسانِ ويُعطَبُ |
| والسِّرُّ فاكتمهُ ولا تنطُقْ بهِ | إنَّ الزجاجةَ كسرُها لا يُشعَبُ |
| وكذاكَ سرُّ المرءِ إنْ لمْ يُطوهِ | نشرتْهُ ألسنةٌ تزيدُ وتكذِبُ |
| لا تحرِصَنْ فالحِرصُ ليسَ بزائدٍ | في الرِّزقِ بل يشقى الحريصُ ويتعبُ |
| ويظلُّ ملهوفاً يرومُ تحيّلاً | والرِّزقُ ليسَ بحيلةٍ يُستجلَبُ |
| كم عاجزٍ في الناسِ يأتي رزقُهُ | رغَداً ويُحرَمُ كَيِّسٌ ويُخيَّبُ |
| وارعَ الأمانةَ ، والخيانةَ فاجتنبْ | واعدِلْ ولا تظلمْ يَطبْ لكَ مكسَبُ |
| وإذا أصابكَ نكبةٌ فاصبرْ لها | من ذا رأيتَ مسلَّماً لا يُنْكبُ |
| وإذا رُميتَ من الزمانِ بريبةٍ | أو نالكَ الأمرُ الأشقُّ الأصعبُ |
| فاضرعْ لربّك إنه أدنى لمنْ | يدعوهُ من حبلِ الوريدِ وأقربُ |
| كُنْ ما استطعتَ عن الأنامِ بمعزِلٍ | إنَّ الكثيرَ من الوَرَى لا يُصحبُ |
| واحذرْ مُصاحبةَ اللئيم فإنّهُ | يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ |
| واحذرْ من المظلومِ سَهماً صائباً | واعلمْ بأنَّ دعاءَهُ لا يُحجَبُ |
| وإذا رأيتَ الرِّزقَ عَزَّ ببلدةٍ | وخشيتَ فيها أن يضيقَ المذهبُ |
| فارحلْ فأرضُ اللهِ واسعةَ الفَضَا | طولاً وعَرضاً شرقُها والمغرِبُ |
| فلقدْ نصحتُكَ إنْ قبلتَ نصيحتي | فالنُّصحُ أغلى ما يُباعُ ويُوهَبُ |
No comments:
Post a Comment